aytl7ssan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى واسع للنقاش والحوار حول كل مايتعلق بقبيلة ايت لحسن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعريف بقبيلة ايداوبلال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
cheikh lwali




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

التعريف بقبيلة ايداوبلال Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بقبيلة ايداوبلال   التعريف بقبيلة ايداوبلال I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 10:17 pm

التعريف بقبيلة ايداوبلال

قبيلة
دوبلال
قلعة الصمود
نبدة تاريخية عن دوبلال
تنحدر قبيلة دوبلال من أصول عربية، استقرت في عهدها الأول ببلاد شنقيط المعروفة ببلاد "البيضان" (موريتانيا حاليا) و بالضبط على ضفاف الحوض الشرقي المعروف بحوض "النعمة". بعد ذلك انقسمت القبيلة إلى قسمين : قسم بقي في الحوض الشرقي و قسم رحل إلى واد الذهب ثم واد الساقية الحمراء إلى أن استقرت القبيلة بواد نون في القرن السادس عشر و سيطرت سيطرة مطلقة على المنطقة كلها بزعامة قائدها المشهور أجانا "و هو اسم حمله شيخ قبيلة دوبلال خلال حكم المنصور الذهبي" ( من كتاب معلمة المغرب للنعيمي) (كما نجد الإسم مذكورا في كتاب العبر لابن خلدون).بعد ذلك نزحت القبيلة إلى منطقة طاطا لتبسط سيطرتها عليها و يشتد عودها بها و تقوى شوكتها حتى أصبحت القوة الضاربة و المهيمنة بالمنطقة كلها حيث باتت تهدد حتى هيبة الدولة نفسها ويتضح ذلك جليا في رسالة المولى إسماعيل لابنه ميمون "... فان لهم أموالا كثيرة و لا صرخة لأولاد دليم و لا منفعة و لا مأوى و لا مير و لا قوت و لا كساء يدخل على أولاد دليم إلا من تلك الشرذمة الغاوية قبيلة دوبلال فإنهم هم الذين جسروا حرامي أولاد دليم على ما هم عليهم و هم الذين كانوا ينفعونهم بالغطاء و التمر و الزرع و غيره...).و بعد ذلك وطدت القبيلة علاقتها مع السلطان الذي أصبح يعين قوادها و شيوخها "خدامنا الارضين قبيلة دوبلال كافة اخص منهم أعيانهم و كبراءهم و فقهاءهم و شرفاءهم ومرابطيهم .... و بعد فنأمركم أن تقدموا على حضرتنا الشريفة صحبة حملته بقصد النظر في أموركم و إصلاح شؤونكم و الإنخراط في سلك جيوش المسلمين..." رسالة من السلطان الحسن الأول إلى قبيلة دوبلال مؤرخة في 3 شعبان عام 1303 هـ[u
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 36

التعريف بقبيلة ايداوبلال Empty
مُساهمةموضوع: مرحبا بك في منتداك   التعريف بقبيلة ايداوبلال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 1:06 pm

اوجه هده الرسالة الى اخي شيخ الولي مرحبا به في منتداه وداعيا اياه الى مدنا بمالديه من معلومات عن قبيلة اداوبلال حتى نتعرف اكثر على هاته القبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayt-l7ssan.yoo7.com
Admin

Admin


المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 36

التعريف بقبيلة ايداوبلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بقبيلة ايداوبلال   التعريف بقبيلة ايداوبلال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 1:06 pm

Admin كتب:
اوجه هده الرسالة الى اخي شيخ الولي مرحبا به في منتداه وداعيا اياه الى مدنا بمالديه من معلومات عن قبيلة اداوبلال حتى نتعرف اكثر على هاته القبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayt-l7ssan.yoo7.com
cheikh lwali




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

التعريف بقبيلة ايداوبلال Empty
مُساهمةموضوع: فنون قبيلة دوبلال   التعريف بقبيلة ايداوبلال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 7:38 pm

Admin كتب:
Admin كتب:
اوجه هده الرسالة الى اخي شيخ الولي مرحبا به في منتداه وداعيا اياه الى مدنا بمالديه من معلومات عن قبيلة اداوبلال حتى نتعرف اكثر على هاته القبيلة
فنون قبيلة دوبلال
الكدرة
الكدرة رقصة من الرقصات التي لها شهرة عالمية و هي منتشرة بكثرة بين قبائل الجنوب عموما و القبائل الحسانية خصوصا و من هذه القبائل قبيلة دوبلال. و باعتبار الكدرة آلة إيقاع و آلة طبخ قبل كل شيء تنتج رقصا يعبر عن حياة القبيلة من خلال فن الرقص "الركيص" الذي يقام في بعض المناسبات زفاف، ختان، الرما... لهذا فهو فن ثقافي يتداخل مع فن الشمرة بمختلف مكوناتها ( رجال – نساء) أو نساء فقط
الشمرة
هي فن دوبلالي يدخل ضمن فن الكدرة باعتبارها آلة إيقاعية له تقام بخيمة الرك وتتكون الحلقة من متفرجين واقفين أو جالسين، راقصين يجلسون على ركبهم (هوتش) مفترشين الحصير أو الزرابي و العازف على الكدرة عضو من الفرقة المذكورة جالس على نفس الهيأة أو كيف ما يشاء ممسك لعودين بين يديه انه "النكار" حيث يرددون مقاطع غنائية على شكل أبيات شعرية جزلية تبتدأ الفرقة دائما بـ "التهوكيس" و عندما يشتد تصفيق و غناء الفرقة تدخل امرأة أو أكثر وسط الحلقة و يرقصن حاجبات وجوههن إن كن مطلقات أو أرملات و بدون حجاب إن كانت بكر حتى يتعرف عليها من يريد الزواج و يرقصن بأيديهن و أجسامهن بشبقية تنم عن براعة كبيرة في الرقص و تجاوب مع الرجل
الهرمة

فن يمارسه الناس الكبار في المجتمع الدوبلالي باعتبارهم قمة الهرم و لهذا سميت بهذا الاسم و تقدم من طرف الرجال يتقدمهم رجلان في الأمام يعرفان بـ "الشدادا" ولهما دور النكار و يعتمدان على الرجلين و اليدين في ضبط الإيقاع و تأتي المرأة ملثمة ترقص بشكل هادئ في شكل "التكسكيس" و موضوع الهرمة غالبا ما يكون عبارة عن تذكير بطيش الشباب، الحكمة، الرزانة، الغزل، المدح، العزاء، الرثاء، الهجاء، الوصف، الشوق، الحنين، و قد يصل إلى حدود النقائض بين شاعرين من القبيلة نفسها أو من قبيلتين مختلفتين
الشـعـــــر
الشعر الصحراوي الدوبلالي أو (لغنى) مكون أساس في الثقافة الصحراوية وله ارتباط وثيق بالذات الشاعرة بكل انفعالاتها وعلى هذا النحو نجد أن الشاعر الحساني متعلق بشرف المرأة مما يدفعه إلى التغني بجمالها وحسن حديثها ولباقتها، وفي تغنيه يركز على الجانب المعنوي أكثر من تركيزه على الجانب الحسي لان المجتمع الصحراوي يحيط كيانه بكثير من العادات والتقاليد.
ويأتي شعر الفخر والحماسة في المرتبة الثانية
لا يقتصر نظم الشعر على الرجال فقط، فللنساء حضورهن في إبداعه لكن ذلك في أجواء تطبعها السرية بسبب الحشمة والرقابة، ويسمى الكلام الشعري الذي تدعه النساء بـ(التبراع ) وهي قصيدة صغيرة يعبرن بها عن مشاعرهن وتغزلهن بالرجال... وعموما لا تختلف أغراض الشعر الحساني عن مثيلاتها في الشعر العربي الفصيح، ولازالت القصيدة متوهجة في وجدان الصحراوي رغم حياة التمدن.
أما الموسيقى الصحراوية فهي مرآة تعبيرية للإحساس النفسي والجمعي لمبدعها، فالغناء أو -الهول- بالتعبير الصحراوي يشكل نزعة تصوفية عند الحساني ويعتبر شرطا لإقامة الحفلات والأفراح الاجتماعية كالزفاف والولادة (الاسم).
العازف أو (ايكيو) يتفانى في نغماته الموسيقية مستعينا بالات موسيقية تسمى (أزوان ) وفق نظام صوتي متناغم... ومن مميزات الموسيقى الصحراوية ارتباطها بالشعر الحساني، فلا انفصال بين لغنى وأزوان، إنهما كل متجانس.
الرقص أو(الركيص) فن إيقاعي لدى الرجال أكثر حركية وأكثر التصاقا بالشباب ومن الركيص نذكر: (ركصة سيرامّا) التي يؤديها رجلان متقابلان يقتصران على تحريك الأرجل.
فيما يخص الرقص النسائي، نلاحظ أن المسنات يرقصن وهن متنكشات مكتفيات بحركات اليدين (التريتيم) على إيقاع موسيقى هادئة بعكس ركيص الفتيات الأكثر صخبا كرقصة(كمبة بي بي).
وتبقى رقصة (سيرمّا) أشهر الفنون الإيقاعية لما تجمعه من أداء غنائي وحركي في عرض جماعي، وتختص هذه الرقصة بالنساء حيث ترقص امرأة واحدة وسط حلقة من الرجال (الكارة) يصفقون ويرددون الأهازيج تحميسا للراقصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 36

التعريف بقبيلة ايداوبلال Empty
مُساهمةموضوع: معلومات مهمة   التعريف بقبيلة ايداوبلال I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 6:21 am

تشترك ادن قبيلة ادوابلال مع باقي القبائل الحسانية في عدد من التقاليد المتعلقة بالفن او الغنا مثل الشعر الحساني في حين تنفرد باشياء خاصة بها وهدا التنوع والغنا الدي تعرفه القبائل الحسانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayt-l7ssan.yoo7.com
cheikh lwali




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

التعريف بقبيلة ايداوبلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بقبيلة ايداوبلال   التعريف بقبيلة ايداوبلال I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 8:29 am

7Ag akhi admin idaoublal walla daoublal hya mn lrabayl el3arabya elli tntassb lbano hassan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بقبيلة ايداوبلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aytl7ssan :: الفئة الأولى :: منتدى شوؤن حسنية-
انتقل الى: