بسم الله الرحمان الرحيم
ان هده المساهمة ان بدت تعيد و تكرر ماسبق لكنها تبقى محاولة لابد ان تضيف شيئا جديدا .فالاخوة ابناء العمومة تمكنوا من اعطاء الكثير حول نسبنا الشريف وهدا لا يجهله الا جاهل او متجاهل و ان سلسلة النسب جلية ظاهرة طاهرة تتصل برسول الله صلى الله عليه و سلم و الله سبحانه و تعالى صلى على رسوله و شرفه و قدسه و عظمه و جعله في مقام شريف منيف و قال سبحانه عز وجل في كتابه العزيز{ إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً }سورة الاحزاب الاية 33
فمن المعلوم ان الشرف لا يتعدى بنو هاشم ام على الاصح الذين اسلموا منهم والذين هم ذؤابة قريش، وقريش هم اشرف العرب كما في الحديث النبوي " ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من ولد اسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريش واصطفى من قريش بنو هاشم، واصطفانى من بني هاشم " رواه الترمذي. وفي صحيح مسلم " الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام اذا فقهوا". فارجو ان اوفق في اعطاء مايفبد رغم انه اجتها د بسيط و ابين و استوضح بعد
الحمد لله
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وعند هذا الحد يختلف الرواة ويحجم معظمهم عن الاستمرار في سلسلةنسب النبي صلى الله عليه وسلم، رغم الجد الاسمى هو اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام.
وعن عمر بن ابي سلمة قال:' لما نزلت اية التطهير دعا رسول الله صلعم فاطمة والحسن والحسين وجللهم بكساء وعلي خلف ظهره ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا" وقال للعباس " اغد علي ياعم مع ولديك" فلما اتوه جمعهم وجااهم بملاته" وقال هذا عمي وصنو ابي وهؤلاء اهل بيتي فاسترهم من النار كستري اياهم " وقال للعباس " والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الايمان حتى يحبكم " وقال لعلي " لا يحبكم الا مؤمن ولا يبغضكم الا منافق " وفي حديث ساقه القاضي عياض في كتابه الشفاء عن زيد بن الارقم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " انشدكم الله اهل بيتي ( ثلاثا) فقلنا ليزيد من هم اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال' ال علي- وال جعفر- وال عقيل- وال العباس'.
واصول الشرف خمسة ينضمها البيت التالي :
علي و عباس وعقيل وجعفر وحمزة هم ال النبي بلا نكر
فعلي له من الدرية : الحسن والحسين ومحسن وزينب وكلثوم من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وله محمد من الحنفية. اما العباس فله تسعة ابناء،اما عقيل بن ابي طالب ( اخو سيدنا علي) فله ولدان عبد الله وسعد، وجعفر ترك ولدان عبد الله واسحاق، وحمزة ترك ولدان العباس وصفية، اما الحسن السبط بن علي بن ابي طالب فله اثني عشر ولدا،وهم عبد الله – جعفر- عبد الرحمان- عمر- حمزة- طلحة- محمد- قاسم- ابوبكر- الحسن- الحسن المثنى- وزيد ( لم يعقب منهم سوى الحسن المثنى وزيد) وله بنت واحدة اسمها نفيسة.
وسيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب له ستة، وهم علي زين العابدين – محمد الباقر- عبد الله الباهر- عمر- زيد- الحسين الاصغر- فاطمة وسكينة.
تزوجت فاطمة بنت الحسين ابن عمها الحسن المثنى فخلف منها عبد الله ويكنى ابا محمد ويشتهر بالكامل واليه ينتهي نسب قبيلة اولاد بوعيطة، وكان عبد الله الكامل شيخ اهله وسيدا من سادتهم مقدما فيهم فضلا وعلما وكرما وقد حبسه المنصور في الهاشمية بالكوفة لما خرج عليه ابناءه ابراهيم ومحمد فمات في الحبس. يقول ابي الفرج الاصبهاني :"انتهى كل حسن الى عبد الله بن الحسن وكان يقال من احسن الناس.
وقد تزوج عبد الله بن الحسن هند بنت ابي عبيدة وعاتكة بنت عبد الملك بن الحرث توفي بالهاشمية عن سن تناهز 75 سنة، سنة1245 ه بعد ان خلف من الذكور سبعة، محمد النفس الزكية- ابراهيم- موسى الجون- يحيى- ادريس- سليمان- عيسى.
وعاتكة هي ام ادريس بن عبد الله بن الحسن، واليه يمتد نسبنا الشريف
و في مرحلة اشتد الخلاف بين العلويين والعباسيين. وبالضبط سنة 169 ه قامت مجزرة ضد العلويين لم ينجو منها غير يحيى الذي فر الى بلاد ادليم شرقا وادريس الذي فر الى المغرب الاقصى غربا معتمدا في ذلك على مولاه راشد بن منصة الاوربي فتمت له البيعة سنة 172 ه بمدينة وليلي وخلف من بعده ابنه ادريس، وخلف ادريس اثني عشر ولدا وهم : محمد- وعبدالله- وعيسى- وادريس- واحمد- وجعفر- ويحي والقاسم وعمر وعلي وداوود وحمزة وبنت واحدة هي عاتكة. ويحي بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى ين الحسن السبط هو جد اولاد بوعيطة، وقد كان اميرا على العرائش والقصر الكبير واصيلا وبلاد ورغة. و قد خلف من الابناء محمد ومن محمد جاء موسى وخلف موسى عمران
و خلف عمران علي و خلف علي الحسن و هو جد ابي عطاء الله الدي خلف ابي بكر وخلف ابا بكر سعيد و عبد الهادي و سعيد هو ابو عيطة
و تقول الرواية ان ابي بكر بن عطاء الله كا ن بسبتة ثم انتقل الى مراكش و منها الى الشياضمة واستقر عند الوالي الصالح سيدي عيسى بوخابية ولازالت قبتة و ضريح هدا الولي مزارا ومعروفا بمناطق الشياضمة و حين عرف الولي وتاكد من نسب ابي بكر و انه مرتبط بالدوحة النبوية الشريفة زوجه احدى بناته وهي لالة رحمة قد كان ابوبكر رجل علم و دين فقيها متمكنا و شريفا فاضلا توفي بمراكش و بها دفن وخلف ابنين سعيد و عبد الهادي ، سعيد، هذا الذي كان عالما وفقيها ومجاهدا عرف يالشجاعة و البسالة وحب الجهاد هو ابو عيطة
ففي اواخر القرن العاشر الهجري حينما غزى البرتغاليون شواطىء المغرب واطرافه وخصوصا الصحراء، وجه السلطان ابو العباس الاعرج السعدي حملة وجندا عظيما من مراكش الى الساقية الحمراء ومع هؤلاء المجاهدين خرج سعيد بن ابي بكر، مجهادا في سبيل الله واستقر به المقام باولاد ادليم وتزوج منهم، كما تزوج من ابناء السباع، وخلف ذريتة منها تكونت القبيلة ، هو من عرف بابوعيطة، واستقرت دريته بوادنون، ورغم استقرارهم بساحل المحيط، لم يعرف عنهم صيد السمك ولا بناء الدور والقصور، بل عاشوا تحت الخيام يربون الماشية ويحرثون الارض ويتفننون في العلم والفقه والمعرفة. وتقول الرواية ان ابنائه ستة ابناء
اعليوة و مسعود و بوشنة و بادا و بلعيد و صالح و منهم تفرعت القبيلة
اما اصل التسمية فالرواية المعروفة والمرتبطة بالعياط و الصراخ في القتال ابان الجهاد كما يقول موما عبدالله التشربيب عند البيضان فهده قائمة و مؤخود بها كما ان هنا ك اسم الجد عطاء الله منه اشتق اسم القبيلة و هدا استنتاج اخر يناقش
ونحن اد نسوق كل هذه المعطيات والتوضيحات فان ذلك ليس من باب الكتابة التاريخية المحضة ولكن فقط لتبيان حقيقة واحدة مهمة اننا نحن اولاد بوعيطة قبيلة تجمعهم وحدة النسب والشرف وليس وحدة التواجد الجغرافي. قال تعالى " قل لااسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى" الشورى الاية 32 والقربى اهل البيت والذرية والارحام بعضهم اولياء بعض. علينا ان نتاخى و نتراحم و نعلم علم اليقين اننا اسرة و ال بيت واحد يشد ازر بعضنا البعض
وفي حديث رواه الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ان الانساب تنقطع يوم القيامة غير نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم"
لكنني انبه الاخوة الى ضرورة تحليهم بالخصال الحميدة كالتقوى وصلة الرحم بالاضافة الى العمل الدؤوب والاجتهاد في الحياة :
لسنا وان كرمت أوائلنا يوما على الاحساب نتكل
نبني كما كانت أوائلنا تبني ونفعل مثل ما فعلوا